الأخبار -> زعيم الكوميديا عادل إمام… 5 أفلام لم يضحكنا بها

18 مايو 2020

زعيم الكوميديا عادل إمام يعتبر الممثل الكوميدي الوحيد الذي أحبه الجمهور في الأدوار الرومانسية والأكشن والدراما الجادة. وذلك لأنه فنان استثنائي استطاع خلال تاريخه الفني أن يستحق لقب الزعيم.

 

وفي عيد ميلاده الثمانين، نقدم لكم أبرز أعماله غير الكوميدية التي قدمها على مدى 60 عاماً.

عيد ميلاد الزعيم الثمانين

زعيم الكوميديا عادل إمام

ولد الفنان عادل إمام في 17 مايو عام 1940 في مدينة المنصورة في محافظة الدقهلية. واكتسب من خلال نجوميته، خلال 60 عاماً، محبة جمهورٍ كبير جداً، في مصر والوطن العربي. جعلته يتربع على عرش الكوميديا وحصل بجدارة على لقب الزعيم.

اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية، ونجح في كثيرٍ من أفلامه في جمعها مع الرومانسية، القضايا الاجتماعية، والأكشن.

بدأ الزعيم مسيرته الفنية عام 1960. ثم شارك بعدها في بطولة عددٍ كبيرٍ من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات.

في يناير عام 2000، تم تعيين الفنان عادل إمام سفيراً للنوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة.

أفضل 5 أفلام غير كوميدية لزعيم الكوميديا عادل إمام

زعيم الكوميديا عادل إمام

صحيح أن كثيرين يختصرون النجم عادل إمام في الكوميديا، إلا أن الزعيم قدم عدداً من الأفلام غير الكوميدية.

أفلامٌ حملت رسائل وقضايا المجتمع وانتمت إلى أنواعٍ مختلفة، منها التراجيديا والرعب أيضاً. قدمها بأداءٍ متميز واستثنائي، جعل من الصعب حصر هذا النجم في الكوميديا.

اخترنا لكم 5 أفلام قدمها الزعيم لا تنتمي إلى فئة الكوميديا، أحبها الجمهور والنقاد وحققت نجاحاً كبيراً.

فيلم أمهات في المنفى

الفنان عادل إمام

في عام 1981 قام عادل إمام بطولة فيلم أمهات في المنفى من إخراج محمد راضي وسيناريو يوسف جوهر.

وشاركه التمثيل في هذا الفيلم الفنانة اللبنانية إيمان، ومجموعة من النجوم. كان على رأسهم الفنانة القديرة أمينة رزق، الفنان جلال الشرقاوي، ماجدة الخطيب، إسعاد يونس والسيد راضي وغيرهم من النجوم.

قدم الزعيم في الفيلم شخصية حسونة، موظف الجمارك الذي يرفض التعامل في وظيفته خارج حدود القانون. يقاوم حسونة إغراءات المال والرشوة. اعتمد الفيلم الأسلوب الرمزي لتمرير رسائل مهمة بعيداً عن الكوميديا، والحديث عن الفساد في الإدارات الرسمية.

فيلم حب في الزنزانة

في فيلمٍ جمعه مع السندريلا سعاد حسني، قدم عادل إمام شخصية صلاح. هو الشاب الفقير، الذي يدخل السجن بدلاً من الشرنوبي بيه، الذي لعب دوره النجم جميل راتب برضاه.

 

لكنه في السجن يعيش قصة حبٍ من بعيد مع السجينة فايزة. لعب الزعيم في الفيلم الذي أخرجه محمد فاضل عام 1983، أحد أكثر أدواره قرباً لهموم للناس، وقدم الشخصية بأداءٍ متميز.

فيلم حتى لا يطير الدخان

فيلم حتى لا يطير الدخان

عام 1984 تعاون الزعيم مع المخرج أحمد يحيى، وقدما فيلم حتى لا يطير الدخان. الفيلم مقتبس عن رواية الكاتب إحسان عبد القدوس. وشاركته بطولة هذا الفيلم الفنانة سهير رمزي.

قدم النجم المصري من خلال هذا الفيلم دوراً متميزاً، تفوق فيه لدرجة أنه تحكم في تعبيرات وجهه، وجعلها تعكس جميع الانفعالات الداخلية للشخصية التي برع في التعبير عنها.

إذ بعيداً عن الإبداع في تقديم الفن الكوميدي، قدم الزعيم هذا الدور الدرامي الذي أبكى المشاهدين في نهاية الفيلم.

فيلم الإنس والجن

عام 1985 تعاون الفنان عادل إمام مرةً أخرى مع المخرج محمد راضي. وشاركته البطولة النجمة يسرا، ومجموعةٍ من النجوم.

خلق هذا الفيلم حالةً من الجدل في الفترة التي عرض فيها. إذ أن أحداثه تدور حول بعض الظواهر الخارقة للطبيعة، والعلاقة بين الإنس والجن.

تطلب اختيار عادل إمام لهذا الدور جرأةً كبيرةً منه، انطلاقاً من رغبته في إثبات قدراته. ونجاحه في تمثيل كافة الأدوار خارج إطار الكوميديا والضحك، الذي اعتاد الزعيم على تقديمه.

حقق الفيلم نجاحاً جماهيرياً كبيراً، وأصبح من أبرز أفلام الرعب في تاريخ السينما المصرية.

فيلم خلي بالك من عقلك

فيلم خلي بالك من عقلك

فيلم خلي بالك من عقلك هو واحدٌ من الأفلام الرومانسية الجميلة، التي تركت بصمةً واضحة في تاريخ السينما المصرية.

قدم المخرج محمد عبد العزيز هذا الفيلم بشكلٍ استثنائي. وشكل الزعيم والنجمة شيريهان ثنائياً متميزاً في الفيلم. بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية للفيلمن التي أحبها الجمهور، وهي للموسيقار عمر خيرت.

هذه الأفلام ليست وحدها التي قدمها النجم المصري بعيداً عن الكوميديا. بل إنه مثل عشرات الأفلام الأخرى. نذكر منها عمارة يعقوبيان، الإنسان يعيش مرة واحدة، طيور الظلام، الإرهابي، الغول، والحريف، والمشبوه. 

عادل إمام زعيم الفنانين بشهادة أهل الفن

الفنان عادل إمام

عندما سئل الفنان الراحل فريد شوقي عن موهبة عادل إمام، أشار إلى أنه يتمتع بذكاءٍ وثقافةٍ كبيرة، وأنه يطوّر دائماً من نفسه.

بينما قالت الفنانة يسرا عنه: “لن يستطيع أحد أن يحلّ محل عادل إمام. هو من الفنانين القلائل الذين نجحوا في إنشاء رابط قوي بين الفنانين المصريين وجمهور الوطن العربي، بسبب شعبيته الكبيرة”.

وكان الفنان الراحل محمود عبد العزيز يشيد دائماً بموهبة الزعيم الفنية. ويؤكد أن أفلام الزعيم تعطي جرعةً كبيرةً من الضحك لإسعاد الجماهير.

 

 أما الفنان صلاح السعدني فيقول إن “زعيم الكوميديا عادل إمام أكثر ذكاءً وتأنياً في اختيار أعماله الفنية. وهذا ما جعله مُميزاً عن أبناء جيله من الفنانين.

 



الكاتب : كونترول بغدادي
Share it on Facebook نسخة للطباعة



جميع الحقوق محفوظة لـ : اغاني عراقية © 2020
برمجة اللوماني للخدمات البرمجية © 2011

   
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكه بغدادي الحبيبه